السندريلا مى




بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بلوزات وجيبات على المو
الجمعة أكتوبر 26 2012, 11:25 من طرف السندريلا مى

» طريقة عمل الشكولاته فى البيت
الجمعة أكتوبر 26 2012, 11:14 من طرف السندريلا مى

» قصة “جيم اوفر ” مسروقه من فيلم ” “monster in law”..صور
الجمعة أكتوبر 26 2012, 11:00 من طرف السندريلا مى

» عمر الشريف يرفض كتابة مذكراته حفاظا على نساء عرفهم
الجمعة أكتوبر 26 2012, 10:49 من طرف السندريلا مى

» فنانات تركيات وفنانات اخرى بنفس الفستان
الخميس أكتوبر 25 2012, 16:17 من طرف السندريلا مى

» الجيش السوري يعلن وقفا لإطلاق النار خلال ايام عيد الأضحى
الخميس أكتوبر 25 2012, 15:59 من طرف السندريلا مى

» انتخابات الرئاسة الامريكية
الخميس أكتوبر 25 2012, 15:54 من طرف السندريلا مى

» كيف تختار تخصصك الجامعى
الإثنين سبتمبر 17 2012, 13:55 من طرف السندريلا مى

» امير الشعراء
الخميس يونيو 28 2012, 13:30 من طرف السندريلا مى

التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
السندريلا مى
 
جيمو
 
sara kara
 
monnaaaa
 
جودىه
 


هل تصبح الصين أكبر قوة عسكرية بعد 20 عاماً؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تصبح الصين أكبر قوة عسكرية بعد 20 عاماً؟

مُساهمة  جيمو في الأحد يونيو 12 2011, 01:40

بي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ينظر كثير من المراقبين إلى الصين باعتبارها "قوة عظمى صاعدة"، مع تنامي الدور الخارجي للعملاق الآسيوي، سواء سياسياً أو اقتصادياً، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: إلى متى سوف تستمر هذه النظرة؟.. ومتى ينظر العالم إلى الصين باعتبارها قوة عظمى حقيقية؟

فعلى صعيد القارة الآسيوية تكاد تكون الصين بالفعل هي القوة الكبرى الوحيدة، رغم بعض المنافسة التي قد تواجهها من قبل اليابان أو الهند، أما على الصعيد العالمي، فقد بدأ النفوذ الصيني يتسع إلى مناطق مختلفة من العالم، من بينها القارة الأفريقية، وأمريكا اللاتينية، بل امتد أيضاً إلى بعض المناطق في القارة الأوروبية.

إلا أن العديد من الخبراء والمحللين السياسيين يرون أنه حتى تصبح الصين قوة عظمى حقيقية، فإن نفوذها الخارجي لا يجب أن يقتصر فقط على القطاعات الاقتصادية، بل ينبغي أن يتضمن أيضاً وجوداً عسكرياً ملموساً يؤثر في الأحداث والتطورات السياسية الجارية.

وبحسب لورنس سايز، أستاذ العلوم السياسية في مركز الدراسات الشرقية والأفريقية بالعاصمة البريطانية لندن، فإن "الصين حينما تقرر أن تضم تايوان إليها، فعند ذلك تكون قد أصبحت قوة عظمى.. ولا مجال للشك أو التساؤل.. فإنه سيكون هو ذلك اليوم."

وتعتبر الحكومة الصينية المركزية تايون جزءاً من أراضي "البر الرئيسي" للصين، كما تهدد بكين باستخدام القوة العسكرية لضم الجزيرة، في حالة إذا ما أقدمت على إعلان استقلالها عن "الوطن الأم."

وبينما يعتقد سايز أن الصين قد تصبح القوة العسكرية الأولى في العالم بعد 20 عاماً، فإنه يشدد على أن "النقطة المحورية هي القوة العسكرية، أن تكون لديك القدرة على تهديد جيرانك، التهديد بعمل عسكري مع القدرة على مواجهة التحديات، الصين تدرك حتى اللحظة أنها ستخسر أي حرب مع الولايات المتحدة اليوم."

من جانبه، يرى ألكسندر نيل، الباحث في الشؤون الآسيوية بمعهد "رويال يونايتد سيرفسيز" في لندن، أنه "عندما يصبح بإمكانها أن تشكل تحدياً حقيقياً (عسكرياً) للولايات المتحدة، فإنه سيكون ذلك اليوم الذي تصبح فيه قوى عالمية عظمى، تكون لدى قواتها القدرة على الوصول والانتشار في أماكن مختلفة من العالم، مع القدرة على حماية مصالحها."

وعادةً ما ينفي كبار القادة العسكريين في الصين أن تكون بلادهم تسعى لأن تصبح قوة عسكرية عظمى، ومؤخراً وجه رئيس الأركان العامة للجيش الصيني، الجنرال تشن بينغ ده، رسائل واضحة إلى نظرائه في الولايات المتحدة، بأن هناك "فجوة تتسع بازدياد" بين الجيشين الأمريكي والصيني.

وقال الجنرال الصيني، خلال زيارة نادرة قام بها إلى واشنطن في مايو/ أيار الماضي، إن العلاقات بين البلدين تعاني المشاكل عندما "يتم تجاهل بكين"، وقال في خطاب ألقاه في كلية الدفاع العسكري بالعاصمة الأمريكية: "من الطبيعي والضروري حصول تعاون بين الجيشين في طريق السلام والاستقرار"، وأكد أن بلاده لا يمكنها مجاراة القدرات العسكرية الهائلة للولايات المتحدة.

ويبدو أن تصريحات رئيس الأركان الصيني جاءت رداً على تقارير سابقة، لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، جاء فيها أن الصين تطور قدراتها العسكرية، عبر صواريخ بالستية بعيدة المدى، وأخرى مضادة للسفن، يمكن أن "تغيير ميزان القوى في المنطقة"، وتساعد بكين على تسوية نزاعات إقليمية
avatar
جيمو
افضل عضو
افضل عضو

عدد المساهمات : 104
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
الموقع : مصرى جميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى